الأمين العام يستقبل السفير المغربي - مؤتمر "مستقبل الثقافة في المدينة العربية" عمّان، 27–29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 - أمين عام المنظمة يزور جدة والرياض - بلدية عاليه تستضيف المؤتمر السنوي الثالث - آخر الأخبار
  • No Image
  • No Image
  • No Image
  • No Image

2017, Nov 22

 

أخبار المنظمة


No Image

ورشة حول دور المدن في الأغدماج الاجتماعي
اجتماع المكتب التنفيذي والمجلس المشترك لمنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية
UCLG-MEWA

........................................................................................................

شاركت منظمة المدن العربية في اجتماع المكتب التنفيذي والمجلس المشترك لمنظمة المدن المتحدة والحكومات المحلية UCLG-MEWA في مدينة إسطنبول  18-19 أكتوبر 2017.


أشار أمين عام منظمة UCLG-MEWA محمد دومان في كلمة القاها في الافتتاح إلى أن هناك  ثلاث عناوين رئيسية لتحقيق التنمية المستدامة تتمثل في مكافحة الفقر، العدالة الاجتماعية  وتوفير الخدمات لمختلف الفئات في المجتمع باعتبارها أدوات أساسية في السياسات التي تتخذها المدن. وأشار إلى أن العدالة الاجتماعية تعني المساواة بين المرأة والرجل وتمكين المرأة وتحقيق التكافل الاجتماعي وكذلك رعاية كبار السن والمعاقين واللاجئين، إذ يجب أن يكون لهم مكان في المجتمع ودور فاعل.  وقال: أن الإدارات المحلية ومنظمات المجتمع المدني تقوم بتشكيل وسط جيد من أجل الإدماج الاجتماعي وتحقيق العدالة الاجتماعية.


من جهته قال رئيس بلدية صانجاق تبه إسماعيل  ارديم: هناك كثير من الأعمال الممتازة قمنا بها في إطار التطوير والعدالة الاجتماعي من خلال برامج الإدارات المحلية ومنظمات المجتمع المدني حيث نقوم بطرح المشاكل التي تعترض المجتمع  ومناقشتها من أجل إيجاد الحلول وذلك من خلال "طرح المبادرات والآراء".


أما  رئيس بلدية غازي عنتاب فاطمة شاهين قالت: أن الإدماج الاجتماعية  يعني مكافحة الفقر  ومساعدة المحتاجين وتوفير أفضل الخدمات لكافة فئات المجتمع ما يعني التنمية القائمة على حقوق الإنسان. وقالت: لقد أصبحت العدالة الاجتماعية والسلامة الاجتماعية والإدماج الاجتماعي  والتنمية المستدامة حاجات ملحة . وأكدت على أهمية منظمات المجتمع المدني  ودورها في تحقيق العدالة الاجتماعية لكل الفئات.


من جانبه قال رئيس بلدية قونيا – رئيس  اتحاد بلديات تركيا : لابد أن نشعر بمن حولنا ونعمل من أجل توفير أفضل الخدمات ونشاركهم قضاياهم. وأشار إلى أن اتحاد بلديات تركيا  يقدر ويدعم الدراسات التي تقدمها منظمة المدن المتحدة والسلطات المحلية. ولفت إلى أن البلديات التركية تقوم حالياً بالاهتمام بالطفل حيث ندعم مشروع  مدن وبلديات صديقة للأطفال وهذا مثال على تطوير حقوق الإنسان بالإضافة إلى  برامج الأمم المتحدة وبرامجنا لتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية. وقال:  يقوم اتحاد البلديات التركية بدعم البرامج التي من شأنها أن تحقق العدالة الاجتماعية في مجال التعليم والصحة ومحاربة العنف ضد المرأة والمساواة بين الجنسين وهذا التوجه بدأنا به منذ العام 2015 في انقره.


اجتماع المكتب التنفيذي والمجلس المشترك
عقد المكتب التنفيذي والمجلس المشترك لمنظمةUCLG-MEWA    واستمع الأعضاء إلى تقرير عن فعاليات  المنظمة منذ الفترة يناير 2017. واستعرض المشاركون التقرير المالي وتقرير أمين عام المنظمة و تم تقديم عرض لفعاليات المنظمة للعام 2018.


اجتماع ثنائي
تم عقد ثنائي بين أمين عام منظمة UCLG-MEWA محمد دومان و أمين عام منظمة المدن العربية المهندس احمد حمد الصبيح ورئيس  بلدية غازي عنتاب فاطمة شاهين. تم بحث عدة موضوعات تتصل بتعزيز التعاون بين الجانبين حيث تم التأكيد على أهمية  التعاون  في إطار تنفيذ أجندة التنمية المستدامة. وأكد  الأمين العام المهندس الصبيح أن التعاون بين الطرفين قائم وفاعل وان تضافر الجهود يعزز جهود الطرفين في تنفيذ أجندة التنمية المستدامة من خلال المشاركة في أنشطة وفعاليات المنظمة ومؤسساتها والمؤتمرات الإقليمية والدولية.


اجتماع لجنة الإدماج الاجتماعي
عقدت لجنة الإدماج الاجتماعي لمنظمة UCLG-MEWA اجتماعها الأول الذي استضافته بلدية بيلكدوزو التركية في 17 أكتوبر 2017 بمشاركة ممثلين عن الإدارات المحلية وأعضاء اللجنة. وشكل الاجتماع فرصة لتعزيز مفهوم العدالة الاجتماعية من خلال المساواة بين الجنسين والمساواة بين الأعراق وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمهنية والتنمية البيئية للمجتمع القائم على مبادئ الحكم الرشيد والإدماج الاجتماعي ومكافحة جميع أشكال التمييز التي تتعارض مع القانتون الدولي.
جاء تشكيل لجنة الإدماج الاجتماعي تماشياً مع التطورات والاحتياجات التي شهدتها البيئة الاقتصادية والاجتماعية مؤخرا حيث اصبح الإدماج الاجتماعي مسألة مهمة تتطلب وضع معايير للحياة لكافة  فئات المجتمع. حيث تقع على الإدارات المحلية  مسؤولية توفير  أفضل الخدمات، يبرز دورها بوصفها أقوى السلطات في وضع استراتيجيات منسقة على الصعيد المحلي من أجل تشجيع الاندماج الاجتماعي.


ومن أجل ذلك أنشأت UCLG-MEWA لجنة الإدماج الاجتماعي في مجلس إداراتها والاجتماع المشترك  للمجلس في أضنة 2014  من اجل خلق أرضية مشتركة  في الإدماج الاجتماعي وحقوق الإنسان والديمقراطية التشاركية وتمكين قادة الإدارات المحلية من تبادل معارفهم وخبراتهم في هذه القضايا.


وفي 2016 وضعت UCLG-MEWA التي وقعت على إعلان إسطنبول بشان الإدماج الاجتماعي ، الأسس للحكومات  المحلية  لاتخاذ  خطوات منظمة لتحسين سياساتها الشاملة  بشأن التزامات الإدماج الاجتماعي في اطار الجهود المبذولة لتنفيذ  جدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030
وأتاح اجتماع لجة الإدماج الاجتماعي  الفرصة  لأعضاء اللجان المشاركة  في وضع مشاريع تهدف إلى تنفيذ أنشطة يومية  واعتماد سياسات فعالة للقضايا الاجتماعية تسهم في تقرير دور الأفراد ومؤسسات وهيئات المجتمع المدني في تحقيق الإدماج الاجتماعي في المدن.

No Image
No Image
No Image
No Image
........................
المنظمات الإقليمية والدولية
شركاء المنظمة