الأمين العام يستقبل السفير المغربي - مؤتمر "مستقبل الثقافة في المدينة العربية" عمّان، 27–29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 - أمين عام المنظمة يزور جدة والرياض - بلدية عاليه تستضيف المؤتمر السنوي الثالث - آخر الأخبار
  • No Image
  • No Image
  • No Image
  • No Image

2017, Oct 2

 

أخبار المنظمة


No Image

بلدية عاليه تستضيف المؤتمر السنوي الثالث

........................................................................................................

لبنان: مؤتمر الشراكة بين البلديات والقطاع الخاص

انعقد المؤتمر السنوي للبلديات والاتحادات البلدية اللبنانية المنتسبة الى منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة - المكتب التقني للبلديات اللبنانية، بعنوان "الشراكة بين البلديات والقطاع الخاص الفرص والتحديات"، بمشاركة وحضور 70 رئيس بلدية واتحاد بلديات في لبنان منتسبين إلى منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة.


أكد د. بشير عضيمي ممثل منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، مدير المكتب التقني للبلديات اللبنانية في كلمة الافتتاح على أهمية الشراكة بين البلديات والقطاع الخاص، واعتبر المؤتمر فرصة لبحث ومناقشة سبل تفعيل الشراكة والاطلاع على تجارب بلديات في هذا الجانب. واشار إلى أن المكتب التقني للبلديات اللبنانية بصدد التحضير لغاية اخر السنة لعدد من المشاريع والزيارات الميدانية.


وتحدث عضيمي عن الهدف من عقد المؤتمر وقال: أنه بعد إقرار مجلس النواب اللبناني لقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص كان لابد من مناقشة دور البلديات في إطار هذا القانون وإمكانات استفادتها مع الشراكة مع القطاع.. مع تسليط الضوء على الاجراءات والآليات وطبيعة المشاريع والأنشطة الاقتصادية التي يوصي بها القانون الجديد وقد تم خلال المؤتمر التداول في دور القطاع المصرفي والقطاعات الاقتصادية الأخرى في دعم الشراكة  بين البلديات والقطاع الخاص.


من جهته ألقى رئيس بلدية عاليه وجدي مراد كلمة نيابة عن البلديات و رؤساء البلديات المشاركة في المؤتمر، معرباً  عن سعادته  باحتضان ةتنظيم بلدية عاليه لفعاليات المؤتمر بالتعاون مع لجنة رؤساء البلديات اللبنانية والمكتب التمثيلي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة/ المكتب التقني للبلديات اللبنانية. وأشار إلى أن المؤتمر يعتبر فرصة سانحة  للتلاقي والتشاور والتضامن من اجل خير المدن اللبنانية.


وقال أن التحدي هو ان نكون نحن، ممثلو البلديات، على قدر هذه المسؤولية وان نحيط انفسنا بالخبراء والقانونيين القادرين على مخاطبة القطاع الخاص ومقاربته وهو المتمرس بالمشاريع وبصياغتها وبدفاتر شروطها. فنحن على اطلاع على التجارب والشراكات المغربية والفرنسية وغيرها حيث رأينا تعثر هذه الشراكات أن كان في الصياغة أو الإدارة أو المردود المالي الذي كان متوقعاً وغيره، فهذا ما لا نريده، وهذا ما يحفزنا اليوم للاستماع إلى المعنيين من القانونيين والإداريين ليشرحوا لنا فوائد ومحاذير  القانون اللبناني الجديد.


وأكد مراد أهمية الشراكة بين البلديات والقطاع الخاص، باعتبارها فرصة للبحث عن مورد جديد لدعم مشاريع تنموية بيئية كانت أن ثقافية أم اجتماعية أم إنشائية أم خدماتية أم بنى تحتية وغيرها.


تناوب على المشاركة في النقاشات رؤساء بلديات بيروت والغبيري وصور ورئيس  الغرف التجارية والصناعية اللبنانية وممثلون عن وزارة الداخلية والمجلس الأعلى للخصخصة وخبراء في القانون ورواد أعمال واتحادات بلدية لبنانية.

No Image
No Image
No Image
........................
المنظمات الإقليمية والدولية
شركاء المنظمة