فتح باب الترشيح لجائزة "دبي الدولية لأفضل الممارسات لتحسين ظروف المعيشة" - مدن ومؤسسات ناقشت تطوير الأنظمة واللوائح - احتفالية الدوحة بتوزيع الجوائز المعمارية وتخضير المدن - الأمين العام يستقبل بعثة هبيتات - أمين بغداد تستقبل أمين عام المنظمة - آخر الأخبار
  • No Image
  • No Image
  • No Image
  • No Image

2016, Jan 26

 

أنشطة مركز البيئة


No Image

مركز البيئة للمدن العربية يقيم ورشة عمل للمدارس البيئية

........................................................................................................

عقد مركز البيئة للمدن العربية بصفته الممثل الوطني للمنظمة العالمية للتعليم البيئي ورشة عمل للمدارس البيئية يومي 17 و 18 يناير 2016 استهدفت المدارس المشاركة في برنامج المدارس البيئية.

شهدت ورشة العمل إقبالاً جيداً من قبل المدارس الحكومية والخاصة، واهتمامها بتطبيق معايير البرنامج لإظهار التزامها البيئي ورفع مستوى التوعية لدى الطلبة والمجتمع المحلي.
ومن جهته، قال المهندس حسين الفردان مدير مركز البيئة للمدن العربية : يسعدنا بأن نكون الممثل الوطني لمنظمة التعليم البيئي الذي يأتي برنامج المدارس البيئية كواحد من برامج المنظمة الأخرى، ومعاييره التي تساهم في إنشاء جيل يتحلى بمستوى معرفة بيئية عالية تعود على دولتنا ومجتمعنا بفوائد عديدة. إضافة إلى تماشي هذا البرنامج مع منظومة الرؤيا البيئية للخط الاستراتيجية الوطنية المستقبلية".

تطبيق برنامج المدارس البيئية يأتي محملاً بالعديد من المزايا والفوائد، منها على سبيل المثال التالي:
- رفع مستوى التوعية عن قضايا التطوير المستدام  للطلبة داخل وخارج المدرسة.
- مساعدة الطلبة في التعرف على أهمية ممارسة سياسات بيئية مستدامة في المدرسة وعلى المستوى الشخصي للمساعدة في التصدي للتغير المناخي والتحديات البيئية الأخرى.
- إبراز أهمية القيم المجتمعية والمسئولية الفردية تجاه البيئة.
- مساعدة الحكومات المحلية في تحقيق نتائج واقعية تجاه التزاماتها الدولية، مثل تعليم تطوير الاستدامة والأجندة الوطنية 21.
- توفير الطاقة والماء وإدارة النفايات والمساعدة في الحفاظ على الموارد.
- اكتساب المدارس خطوات المشاركة وتقليل تأثير المدارس على البيئة.
- حصول المدرسة على جائزة العلم الأخضر الدولية الذي يرمز إلى التزام المدرسة البيئي.

يذكر أن  برنامج المدارس البيئية هو برنامج تعليمي بيئي يهدف إلى رفع مستوى التوعية للطلبة عن قضايا التطوير المستدام، داخل وخارج الفصل عن طريق تطبيق مبادرات مبتكرة يلعب بها الطلبة الدور الرئيسي في تحويل مدراسهم إلى مدارس بيئية ونشر الرسالة خارج المدرسة لتشمل المجتمع المحلي.
يتماشى برنامج المدارس البيئية في دولة الإمارات مع رؤية ورسالة مركز البيئة للمدن العربية، وهو مؤسسة تابعة لمنظمة المدن العربية، في ترويج نمط العيش المستدام ومبادرات الحفاظ على الموارد الطبيعية.. حيث يعطي البرنامج المدارس فرصة التعرف على أهمية تأسيس وممارسة تعليم بيئي وسياسات استدامة إيجابية.
حظي البرنامج بموافقة من قبل وزارة التربية والتعليم، ويقوم مركز البيئة للمدن العربية بدور المنسق الوطني لبرامج منظمة التعليم البيئي في دولة الإمارات. كم تم سرد برنامج المدارس البيئية على قائمة منظمة هيئة الأمم للتطوير البيئي (UNEP) كنموذج عالمي كبرنامج تعليمي للتطوير المستدام.

لقد أسس برنامج المدارس البيئية على سبع خطوات تشمل تشكيلة من أصحاب المصالح، ولكن ركز على أن يكون دور الطلبة هو الدور الرئيسي. تشمل هذه الخطوات تشكيل اللجنة البيئية، المراجعة البيئية، خطة العمل، المراقبة والتقييم، الربط مع المنهاج التعليمي، مشاركة المجتمع المحلي، والشعار البيئي. ويتم بعد تطبيق هذه الخطوات لمدة سنة إلى سنتين، تأهل المدرسة في التقدم للحصول على التكريم بالعلم الأخضر للتميز البيئي.

........................
المنظمات الإقليمية والدولية
شركاء المنظمة