الأمين العام يستقبل السفير المغربي - مؤتمر "مستقبل الثقافة في المدينة العربية" عمّان، 27–29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 - أمين عام المنظمة يزور جدة والرياض - بلدية عاليه تستضيف المؤتمر السنوي الثالث - آخر الأخبار
  • No Image
  • No Image
  • No Image
  • No Image

2015, Sep 17

 

أنشطة المعهد


No Image

إدارة المدن الكبرى: تكنولوجيا التخطيط العمراني

........................................................................................................

نظم المعهد العربي لإنماء المدن بالتعاون  مع الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية  مؤتمر  ( إدارة المدن الكبرى: تكنولوجيا التخطيط  العمراني) خلال الفترة  16-18 أغسطس 2015  في القاهرة بحضور وزيرة الدولة للشؤون الاجتماعية  الدكتورة آمنة ضرار.


حفل المؤتمر بالمناقشات والحوارات الهامة التي شارك فيها الحضور من الباحثين والمسؤولين وذوي الاختصاص.


افتتح  المؤتمر  رئيس مجلس الأمناء  رئيس المعهد العربي لإنماء المدن ومعالي  المستشار ايمن الجندي أمين عام الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية.


بلغ عدد المشاركين في المؤتمر  68 مشاركا من المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، المملكة الأردنية الهاشمية، دولة فلسطين، سلطنة عمان، جمهورية السودان ودولة الكاميرون.


شمل البرنامج العلمي خمس جلسات منها ثلاث جلسات علمية قدمت فيها محاضرات تناولت عدداً من الموضوعات من بينها "الرؤى الاستراتيجية ودورها في دفع وتركيز التنمية - التخطيط الاستراتيجي الحضري وأبعاده الوظيفية - تحقيق الشراكة المجتمعية بمشروعات تطوير العشوائيات في مصر بين الواقع والمأمول - نحو منهجية مستدامة في عملية التخطيط ، توافق النظرية والتطبيق - المدن الذكية : استخدام التكنولوجيا المبتكرة في التخطيط العمراني" بالإضافة إلى كلمة رئيسية تناولت قضايا المدن الكبرى، وتحدياتها ألقاها رئيس مجلس الأمناء رئيس المعهد العربي لإنماء المدن عبد الله العلي النعيم .


اختتم المؤتمر  بمجموعة من التوصيات:


1- تطوير البناء المؤسسي وتكنولوجيا التخطيط العمراني بما يضمن التنسيق والتكامل بين الأطراف ذات الصلة (الأجهزة الحكومية المختصة والقطاع الخاص والمجتمع المدني) وأيضا إشراك كافة الأطراف في كل مراحل عملية التخطيط العمراني لعمل كل ما يلي:
- تحديد وتنظيم الأدوار والمسئوليات لكل الأطراف من خلال اطار تنموي تشاركي متكامل للعمل على تطوير المناطق العشوائية .
- بذل الجهود اللازمة لتحقيق توزيع سكاني متوازن ضمن محاور التنمية لضمان الانتشار التدريجي للتنمية خارج مراكز الجذب الحالية.
- استيعاب الأهداف العمرانية في اطار رؤية تنموية متكاملة تحقق احتياجات المجتمع وطموحاته وتحافظ على موروثه الطبيعي والحضاري والثقافي وتحقق الاستفادة القصوى من مقومات التنمية.
- التركيز على بناء القدرات والبحث عن آليات ملائمة لتفعيل المشاركة في اطار واقع الدول العربية.
-  التركيز على استخدام تكنولوجيا المعلومات في تقديم حلول لمشكلات المدن الكبرى واستخدام المعلومات المبتكرة للتخطيط الحضري .
2-  تحديث المعلومات التقنية المختصة في استراتيجيات المسح الجغرافي .
3-  الاهتمام بتكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بالتخطيط العمراني والبيئي وأهم مشكلاتها ودراسة طرق حل قضاياها.
4-  التأكيد على صياغة وثيقة للإسكان الاجتماعي ووضع حوافز للاستثمار في المشروعات السكانية.
5- تفعيل نظم إدارة الكوارث والأزمات في المدن العربية.
6- توحيد القوانين والتشريعات المنظمة لعمليات التنمية العمرانية ، ووضع أطر تشريعية مستقرة ، وتطبيق رسوم متوازنة لتنمية الأراضي.
7- التأكيد على أهمية توظيف مؤشرات الإدارة الحضرية المستدامة في عمليات ضبط وإدارة النمو العمراني.

 

كلمة رئيس مجلس الأمناء – رئيس المعهد العربي لإنماء المدن

القى رئيس مجلس الأمناء، رئيس  المعهد العربي لإنماء المدن  معالي عبد الله العلي النعيم كلمة في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر إدارة المدن الكبرى: تكنولوجيا التخطيط العمراني، قال فيها:
يطيب لنا أن نلتقي في رحاب القاهرة العزيزة ( مصر المحروسة ) للمشاركة في فعاليات مؤتمر ( إدارة المدن الكبرى : تكنولوجيا التخطيط العمراني ) ويأتي هذا اللقاء في إطار التعاون مع الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية وهي من مؤسسات الإدارة والتنمية البشرية الرائدة التي تعمل على النطاق العربي من مصر ، ونحن سعداء بهذا التعاون الذي نتمنى أن يستمر في نشاطات قادمة.


أن موضوع مؤتمرنا ينطلق من التحديات التي تواجه المدن الكبرى في الوطن العربي التي تؤثر على التنمية الحضرية عامة والتخطيط والنمو العمراني وتقديم الخدمات البلدية وإدارة المرافق بما يلبي طلبات واحتياجات المواطن ، ولعل هذا يتطلب اعتماد سياسات جديد للتخطيط تدعم التوازن الاجتماعي والبيئي في  المنطقة العربية وتتكامل مع الصحة العامة وجودة الحياة للمجتمعات واستمرارية تنميتها وذلك باستخدام الأساليب الذكية والتكنولوجيا الحديثة في التخطيط العمراني والإدارة الإلكترونية للخدمات والمرافق ، والعمل على أنسنة المدينة واخضرارها ، وتحقيق مفاهيم المدن الصديقة التي تتحقق فيها جودة الحياة ، والشفافية بإشراك المواطنين في اتخاذ القرارات .


ويمثل المؤتمر وقفة قوية أمام هذه التحديات والاتجاهات الحديثة في التخطيط والمشروعات والمخططات العمرانية وكافة اليات التنمية المستدامة ، وإني على ثقة بأن الأوراق والتجارب التي ستعرض في المؤتمر فيها الكثير من الجوانب التي تشغل بال المختصين والمعنيين بشئون التخطيط والتنمية العمرانية ، كما وان مداولاتكم بالمناقشة والحوار والمداخلات سوف تثري المؤتمر وتساعد في طرح التصورات والمقترحات التي حتماً ستعين متخذي القرار لوضع استراتيجيات وبرامج فعالة تساعد في إفساح المجال للمجتمع المدني للمشاركة والقطاع الخاص دعما لمنطلقات الشفافية واللامركزية ومشاركة المواطنين في صنع القرار.

No Image
No Image
No Image
........................
المنظمات الإقليمية والدولية
شركاء المنظمة