فتح باب الترشيح لجائزة "دبي الدولية لأفضل الممارسات لتحسين ظروف المعيشة" - مدن ومؤسسات ناقشت تطوير الأنظمة واللوائح - احتفالية الدوحة بتوزيع الجوائز المعمارية وتخضير المدن - الأمين العام يستقبل بعثة هبيتات - أمين بغداد تستقبل أمين عام المنظمة - آخر الأخبار
  • No Image
  • No Image
  • No Image
  • No Image

2015, May 5

 

إصدارات


No Image

(الفوائد في أصول علم البحر والقواعد)

........................................................................................................

 صدر عن دار الكتب الوطنية في هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة نسخة محققة جديدة لمخطوط (الفوائد في أصول علم البحر والقواعد) لأستاذ علم الملاحة العربي شهاب الدين أحمد بن ماجد، وضعها المؤرخ الجغرافي حسن صالح شهاب قبل وفاته.


يلفت المحقق في مقدمته، إلى أن المخطوط تم نشره بوسائل النشر الحديثة في أوروبا قبل بلاد العرب، فقد عثر الباحث والمستشرق الفرنسي غابرييل فرّان على نسخة من الكتاب عام 1912 مع مخطوطة أخرى في المكتبة الوطنية بباريس، وبهذا عرف العالم دور العرب الحضاري والمهم في مجال الملاحة العالمية.


ويقدّم المحقق نسخة قيّمة من الكتاب بعد مقارنته بعدة نسخ من المخطوطة التي وجدت في المكتبة الظاهرية بدمشق، ومكتبة الأستاذ علي التاجر في البحرين، ومكتبة الشيخ عبدالله خلف الدحيان في الكويت، بالإضافة إلى نسخة موجودة في مكتبة البود ليون فى أكسفورد في بريطانيا. وصحح المحقق في هذا الكتاب أجزاء من المخطوطة وردت في كتب سابقة.


يحتوي الكتاب على مقدمة للمحقق ومقدمة أخرى للمؤلف ابن ماجد، يقول فيها "إن العلوم في الدنيا أسمى مخفرا وأربح متجرا، وأجل مرتبة وأشرف منقبة: فعلوم البحر هي من العلوم التي تُعرّف قبلة الإسلام بأصحّ منها، فما أوتي بالمراكب من الهند والشام والزنج وفارس والحجاز واليمن وغيرها. بقصد لا يميل عن الجهة المطلوبة بأموال وأرواح، يُعدّ دليلا مؤكدا على أن هذا العلم يدل على معرفة القبلة، فيحتاج إليه أهل الفرائض".


يصنف هذا الكتاب المختصر لركاب البحر وربابنته فوائد كثيرة تتناول ظواهر وغوامض تتعلق بعلوم الفلك والملاحة والطبيعة.

........................
المنظمات الإقليمية والدولية
شركاء المنظمة