فتح باب الترشيح لجائزة "دبي الدولية لأفضل الممارسات لتحسين ظروف المعيشة" - مدن ومؤسسات ناقشت تطوير الأنظمة واللوائح - احتفالية الدوحة بتوزيع الجوائز المعمارية وتخضير المدن - الأمين العام يستقبل بعثة هبيتات - أمين بغداد تستقبل أمين عام المنظمة - آخر الأخبار
  • No Image
  • No Image
  • No Image
  • No Image

2015, May 5

 

إصدارات


No Image

(تاريخ الثقافة العالمية) عرض للثقافات والحضارات عبر العصور

........................................................................................................

(تاريخ الثقافة العالمية) كتاب للباحثين الروسيين دينيس تشيكالوف وفلاديمير كوندراشوف، تم ترجمته إلى العربية عن الروسية عماد محمود طحينة وصادر عن مشروع (كلمة) للترجمة في أبو ظبي.


تتمثل أهمية كتاب (تاريخ الثقافة العالمية) في أن القارئ يستقل قطار الزمن ليجوب بالزمان والمكان بقاع العالم التي شهدت ثقافات وحضارات متنوعة في عصور مختلفة، فيتوقف في كل محطة ويدرس ويتمعن في ثقافة أهلها وثروتهم الروحية.


مؤلفا الكتاب أكاديميان روسيان من أشهر الروائيين الروس المعاصرين، وهو صاحب مؤلفات في الفلسفة والعلوم الاجتماعية، من بينها (القاموس الفلسفي الحديث)، و (تاريخ الأديان) إضافة إلى عدد من القصص والروايات والأبحاث من أهمها (الثقافة الأثنية - التاريخ والنظرية)، و(الدراسات الثقافية بصفتها منظومة معارف).


يبرز الكتاب أهمية الثقافة بأنها وعاء يصب فيه أفراد أي أمة عصارة فكرهم وجهدهم، وتمثل الإنجازات الثقافية الكنز الأمثل والأكثر ديمومة وحيوية في تاريخ الأمم، وهي أسلوب الحياة الذي يتشربه الأفراد منذ ولادتهم عاداتٍ وتقاليد وإبداعاً، وينقلونه من جيل إلى آخر، ومن هنا تأتي مفاهيم (الهوية الثقافية) و(التفرد الثقافي) و(تنوع الثقافات). كما يتم تسليط الضوء من خلال الكتاب على تباين آراء الفلاسفة والمفكرين على مر العصور في شأن تاريخ الثقافة العالمية، من خلال استعراض شامل ومفصّل للظروف التاريخية التي واكبت نشأة الثقافة وتطورها، فجاءت فصول الكتاب مرتّبة وفقاً للتسلسل الزمني لمحطات تاريخ البشرية.

........................
المنظمات الإقليمية والدولية
شركاء المنظمة