الأمين العام يستقبل السفير المغربي - مؤتمر "مستقبل الثقافة في المدينة العربية" عمّان، 27–29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 - أمين عام المنظمة يزور جدة والرياض - بلدية عاليه تستضيف المؤتمر السنوي الثالث - آخر الأخبار
  • No Image
  • No Image
  • No Image
  • No Image
 

المملكة الأردنية الهاشمية/عمّان


No Image

مدينة عمّان هي عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية ومركز محافظة العاصمة. تُعد أكبر مدن الأردنية من حيث المساحة وعدد السكان. تقع المدينة في وسط المملكة الأردنية الهاشمية على دائرة عرض 31 شمالاً وخط طول 35 شرقًا في منطقة تكثر فيها الجبال، فنشأت المدينة في الوديان بين الجبال ومن ثم اتسعت للسفوح  وحتى أطراف المدينة.
تمتد عمّان بشكل رئيسي فوق عشرين جبلاً تقريبًا على طول المدينة وعرضها ومن أهم جبالها جبل القصور، جبل الجوفة، جبل التاج، جبل النزهة، جبل النصر، جبل الأشرفية، جبل النظيف، والجبل الأخضر. بالإضافة إلى جبل عمان وجبل اللويبدة وجبل الحسين وجبل القلعة.


تُعتبر عمّان المركز التجاري والإداري للأردن وقلبه الاقتصادي والتعليمي، حيث أصبحت عمّان نقطة استقطاب للكثير من الجاليات العربية لموقعها المتميز ولعمارتها المعاصرة، كما تستقطب عمّان الكثير من السياح سنوياً من أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية واليابان وأستراليا ومن الدول العربية. تتميز المدينة المعالم السياحية عموماً والعلاجية الطبية خصوصاً، و يُعد المدرج الروماني أحد أكبر الآثار المتبقية في المدينة، كما يدل جبل القلعة بآثاره المختلفة يدل على الحضارات التي مرت على المدينة مثل الإغريقية والرومانية والبيزنطية والأموية.

تاريخ المدينة
يرجع تاريخ مدينة عمّان إلى الألف السابع قبل الميلاد، وبهذا تُعتبر من أقدم مدن العالم المأهولة بالسكان إلى يومنا هذا. وعمّان مدينة قديمة أقيمت على أنقاض مدينة عرفت باسم "ربّة عمّون" ثم "فيلادلفيا" ثم "عمّان" اشتقاقاً من "ربة عمّون"، واتخذها العمّونيون عاصمة لهم. وقد أُنشئت المدينة على 7 تلال ، وهي إحدى عواصم بلاد الشام الأربع، و أيضاً إحدى المدن الشامية القديمة التي أصبحت عاصمةً لإمارة شرق الأردن ومن ثم المملكة الأردنية الهاشمية بعد استقلالها في العام 1946 عن بريطانيا.
شهدت أمانة عمان الكبرى مؤخراً تطوراً كبيراً، حيث توسعت عمّان بشكل لم تشهده المدينة من قبل، ونالت خطة مدينة عمّان الشمولية جوائز عالمية منها جائزة القيادة العالمية في تخطيط المدن وجائزة المدينة عن قارة آسيا لعام 2007. كما أن عمّان صنفت عالمياً، كواحدة من أفضل مدن الشرق الأوسط من ناحية الاقتصاد والبيئة وسوق العمل والعوامل الاجتماعية – الثقافية لقد تم تصنيف عمّان عام 2010، ضمن 14 مدينة عربية كمدينة عالمية ( Global City) وفقا لمجموعة دراسات العولمة والمدن العالمية.

المناخ
يتميز الطقس في عمّان  بالاعتدال بشكل عام، إذ يسود مناخ متوسطي معظم مناطق العاصمة، خاصة في المرتفعات. بينما يسود بعض مناطقها المناخ شبه الصحراوي وخاصة في المناطق الشرقية منها. ترتفع درجات الحرارة صيفًا وتصل أعلى مستوياتها في منتصف أغسطس، حيث تصل في بعض الأحيان إلى منتصف الثلاثينات مئوية. وتنخفض الحرارة شتاء لتصل في يناير أحيانًا إلى الصفر أو ما دونه، ما يتسبب ذلك بتساقط الثلوج على المرتفعات. ويعتدل المناخ في فصلي الربيع والخريف.

الهوية المعمارية
يتميز البناء في عمّان عموماً باستخدام الحجر كجزء أساسي يدعم واجهات البناء من جهاته الأربعة. وهذا لا ينحصر في جزء معين بالمدينة، ولكن تتميز عمان الغربية بجمال العمارة وجودة الخدمات وانتشار الفنادق من فئة الخمسة نجوم ومعظم الوزارات المنشأة على أسس ومقاييس متميزة في العمارة والبناء. أضفت الحجارة المستخدمة في بناء مدينة عمان فناً تميزت به هذه المدينة وأضفت على طابعها المعماري لمسة جمالية دفعت المهندسين إلى ممارسة إبداعهم في تنوع كبير من أساليب العمارة باستخدام الحجر.

عاصمة الثقافة العربية
تشهد عمّان ازدياداً بالأنشطة والمهرجانات المحلية والعربية، وذلك منذ إعلانها عاصمة للثقافة العربية عام 2002، يبرز من بينها إطلاق مشروع مسرح التراث الموسيقي الأردني، وافتتاح مشغل النحت العربي، ومهرجان عمان للأفلام الوثائقية، والمعرض الشامل للفن التشكيلي العربي، بالإضافة لافتتاح شارع الثقافة.
تنتشر في عمّان عدد كبير من المعارض ومراكز الفنون الجميلة وعدّة أسواق شعبية تعرض إسهامات الفنانين في وسط البلد وجبل عمان وجبل اللويبدة. من أشهر تلك المراكز إدارة الفنون، دار الأندى، محترف رمال للفنون وكثير من المعارض الأخرى. ومؤخراً تبنت  وزارة الثقافة في الأردن تجربة المدن الثقافية، أو ما يطلق عليه عاصمة الثقافة الأردنية - كما حدث في إربد والسلط والكرك والزرقاء ومعان.

أماكن سياحية
يقام في  العاصمة عمّان العديد من المهرجانات الثقافية والنشاطات الفنية المختلفة، كما توجد عدد من المناطق السياحية والمصايف وأماكن الترفيه،  ومواقع تاريخية مهمة، وأهمها المدرج الروماني وقلعة عمّان ورجم الملفوف العمّوني. وتنتشر في أماكن متفرقة في المدينة أسواق الحرف والصناعة التقليدية من المنسوجات والمطرزات والأزياء والحلي والمجوهرات والخزفيات والزجاج كما تتوفر مراكز التسوق الكبيرة التي تحتوي على المحلات التجارية المتعددة وتعرض الملابس الحديثة لدور الأزياء العالمية. من أهم المناطق التي يرتادها السياح، مناطق شارع الثقافة وعبدون وشارع الوكالات وسوق الصويفية وسوق الرابية وشارع مكة وشارع المدينة المنورة وشارع الجامعة الأردنية وسوق جبل اللويبدة وشارع الرينبو وسوق جبل الحسين وسوق أم أذينة، ومناطق وسط البلد بطبيعة الحال.

معالم عمان الأثرية
تتمتع عمّان بثروة من المعالم الأثرية الشهيرة ما زالت شاهدة على حضارات قديمة استوطنت المدينة من بينها قلعة عمّان والقصر الأموي، المدرج الروماني، متحف الآثار الذي يحتوي على معروضات عديدة من مختلف الحضارات وأدوات تمثل حياة الإنسان في هذه العهود القديمة.

........................................................................................................

: للتواصل

أمانة عمان

رقم الأمانة :  96264639400+ / 96264635714+ / 96264636111+ / 96264634562+
رقم الفاكس:  96264649420+  /  96264634875+

الموقع الالكتروني : www.ammancity.gov.jo
البريد الالكتروني : mayor@ammancity.gov.jo  / Njoud.a@ammancity.gov.jo  /
                         foreignrelations@ammancity.gov.jo

 

........................
المنظمات الإقليمية والدولية
شركاء المنظمة